الآن:
MFM

تسديد الديون يكلف الدولة 22 مليون دينار يوميا

Estimated reading time:0 minutes, 0 seconds

يكلف تسديد الديون الدولة 22 مليون دينارا (م د) في اليوم الواحد، أي حوالي نصف الإعتمادات المخصصة لتسديد الأجور في الوظيفة العمومية (41 م د)، ذلك ما أبرزته “ميزانية المواطنة 2018” التي نشرتها وزارة المالية يوم الجمعة 16 فيفري 2018.
وتؤكد هذه الوثيقة، التي تهدف إلى تبسيط ميزانية 2018 من خلال تقديم نظرة شاملة حول نفقات وموارد الدولة، أن الدولة تخصص يوميا قيمة 3 م د لدفع نفقات الإدارات العمومية ما بين إيجار و فاواتير استهلاك الماء و الكهرباء …
وفي ما يتعلق بنفقات الدعم تبرز الوثيقة، أنه يخصص ما قيمته 4 م د يوميا لدعم المحروقات و3 م د للحبوب وحوالي 700 ألف دينار لدعم الزيت وأكثر من 300 ألف دينار لدعم الحليب.
كما تعمل الدولة على تعبئة كل يوم، إعتمادات بقيمة 5ر1 مليون دينار لضمان المساعدات الإجتماعية للعائلات المعوزة و2ر1 م د للبلديات والمجالس الجهوية ( إضاءة الطرقات وتهيئة الأسواق…) كما يتم تخصيص مبلغ مماثل كل يوم لدعم الشركات الوطنية للنقل.
وإلى جانب هذه النفقات، تنضاف ميزانية التنمية (حوالي 16 م د في اليوم ) للحصول على مستوى متوسط للنفقات اليومية يصل إلى 100 م د.
وفي المقابل تبقى موارد الدولة ( الجبائية وغير الجبائية) محدودة لاتتجاوز 73 م د في اليوم الواحد وبالتالي فإن العجز المالي يصل إلى حوالي 15 م د يوميا وذلك حسب “ميزانية المواطنة 2018
الإطلاع على الميزانية على الرابط التالي

No Comments

اترك تعليقاً

سبر الآراء

[poll id="2"]