وزير الفلاحة: مجلس وزاري مضيق الاسبوع القادم للحسم في قضية واحات جمنة

يحسم مجلس وزاري مضيق ينعقد يوم 21 نوفمبر 2016 في ملف ما عرف بقضية جمنة (قبلي الجنوب الغربي) عبر تحويل جمعية النهوض بجمنة إلى وحدة إنتاج تعاضد فلاحي لكي تتصرف في واحات النخيل موضوع الخلاف، وفق ما اعلنه اليوم الاثنين 14 نوفمبر 2016 وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب.
وأفاد الطيب خلال اجتماع لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات في اطار مناقشة مشروع ميزانية الوزارة لسنة 2017 بمجلس نواب الشعب، بأن المجلس الوزاري سينظر أيضا في توزيع 20 ضيعة فلاحية دولية تمتد على مساحة 11 ألف هكتار.
وأشار إلى أن توزيع هذه الضيعات سيكون بموجب قانون سنة 1984 المتعلق بالوحدات التعاضدية للإنتاج الفلاحي, لافتا إلى أن القانون سيكون محل تنقيح لتفادي الهنات والنقائص التي تشوبه.
كما أكد الطيب أن الوزارة لن تفرط في الأراضي بطريقة عشوائية أو غير مدروسة باعتبارها على ملك المجموعة الوطنية, ولفت في المقابل إلى أن ديوان الأراضي الدولية لم يعد قادرا على التصرف في الأراضي الدولية تبعا لاتساع مساحة الأراضي الفلاحية الدولية، التي يقوم بالتصرف فيها، الى حدود 70 ألف هكتار والحال أنه لا يمكنه التصرف سوى في 20 ألف هكتار.
المصدر: وات