الجديد في عالم التكنلوجيا طائرات لإنارة الطرق المظلمة في بريطانيا

قد يصبح المرور في مناطق مظلمة أو ضعيفة الإنارة في المملكة المتحدة شيئا من الماضي، مع طرح طائرات مسيرة تعمل كمصابيح إنارة تحلق فوق الناس في تلك الأماكن لتنير دروبهم حتى يصلوا إلى بر السلامة.
وتحمل التقنية الجديدة اسم “فليتلايتس” وطورتها مجموعة “دايركت لاين” البريطانية للتأمين، ويقول مبتكروها إنها قد تستخدم من قبل عمال يعودون سيرا إلى منازلهم بعد مناوبة ليلية في المحطة، أو ركاب الدراجات الهوائية والنارية في الأرياف.
وتقول الشركة إنها أرادت حل مشكلة الظلام التي تتأثر بها مجتمعات عديدة على امتداد المملكة المتحدة، بالنظر إلى المشكلة بطريقة جديدة تقوم على مبدأ “الوقاية خير من العلاج” للحد من الحوادث التي تقع بعد حلول الظلام والتي تزيد خلال الخريف نتيجة تقلص ساعات النهار.
واختبرت هذه الطائرات بنجاح في بلدة بتوورث بمقاطعة ويست سوسكس في إنجلترا لإنارة درب المشاة في جانب خطر من الطريق. وستتاح التقنية للسلطات المحلية والمنظمات الأخرى بعد اكتمال الاختبارات، لكن يتطلب الأمر تعديل القوانين قبل استخدام هذه الطائرات.
وتتضمن هذه الطائرات المضيئة تقنية تحديد المواقع الجغرافية “جي.بي.أس” ومستشعرات لتتبع حركة المستخدمين ويتم التحكم بها عبر تطبيق “بسبوك”، حيث يمكن للناس الذين يرغبون في الخروج ليلا ويضطرون لعبور مناطق مظلمة طلب هذه المصابيح الطائرة بهواتفهم لتنير طريقهم.
ويتم تحديد المسار مسبقا للطائرة التي تتولى إنارة الدرب أمام الشخص، وفي الوقت ذاته تتجاوب وتتكيف مع أي تغيير في رحلته.