اختراع محرك فضاء يخرق قوانين الفيزياء

نشرت الشبكة العنكبوتية تسريبات تؤكد فاعلية محرك  » EmDrive  » الذي بمقدوره العمل دون استخدام أي وقود.
وبحسب تقرير نشره مختبر ناسا  » Eagleworks  » فإن هذا المحرك استطاع توليد قوة دفع في الفراغ تقدر بـ 1.2 ميلي نيوتن/ كيلوواط . وفي سبيل المقارنة فإن المحرك الأيوني العامل بناءً على ظاهرة « هول » استطاع إنتاج قوة تقدر بـ 60 ميلي نيوتن/ كيلوواط.
وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن محرك  » EmDrive  » لا يستخدم أي وقود، وأن وزنه أقل بكثير من المحرك المذكور أعلاه، ما يعوض القدرة المتدنية التي ينتجها.
وجاء في التقرير أن نتائج تجربة المحرك بدت أولا خاطئة لعدم أخذ الظواهر الخارجية في الحسبان. وقام الخبراء الآن بتصحيح الخطأ في القياسات ، ما يسمح بالقول إن نتائج التجربة هي نتائج موثوق بها. ولو كان المسبار الفضائي مزودا بهذا المحرك لاستغرقت الرحلة الفضائية إلى المريخ 10 أسابيع فقط.
محرك  » EmDrive  » عبارة عن جهاز مغنيترون Magnetron يولد موجات ميكروية، وجهاز رنان Resonator في الوقت نفسه من شأنه جمع طاقة ذبذبات تلك الموجات. وشكله يشبه شكل سطل مثبت جانبياً.
ويسمح مثل هذا التصميم بتحويل الإشعاع إلى قوة دفع.
وكان المهندس روجر شوير قد حصل على براءة اختراع النسخة الأخيرة من هذا المحرك في نهاية اكتوبر الماضي. وتختلف هذه النسخة عن نسخ أخرى بوجود صفيحة تتصف بقدرة فائقة على توصيل التيار الكهربائي. ويرى المهندس أن هذا الأمر يسمح بتغيير تردد الموجة الكهرومغناطيسية عند انتشارها داخل المحرك ، ما يزيد من قوة دفعه.
المصدر: لينتا. رو