آخر الأخبار :

دولة عربية تترأس قائمة أغنى دول العالم

كشفت مجلة “فورتشن” الأمريكية مؤخرا، عن قائمة أغنى خمس عشرة دولة في العالم، التي اندرج فيها أربع دول عربية.
وكانت المفاجأة، تربع دولة قطر الخليجية، على قمة القائمة، التي أعدتها المجلة استنادا على آخر البيانات الصادرة من صندوق النقد الدولي، لشهر أكتوبر، التي ترتبط نفسها بالقوة الشرائية، مقارنة مع أسعار الصرف في البلدان، بالنسبة لتكلفة السلع.
واحتلت قطر المركز الأول في القائمة، بعد أن بلغت حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي قرابة 124.930 ألف دولار، وذلك بسبب انخفاض عدد سكانها، وامتلاكها لثروة من الغاز والنفط، التي تعد المصدر الرئيسي لإيراداتها.
المركز الثاني: لوكسمبورغ
جاءت لوكسمبورغ في المركز الثاني من القائمة، بعد أن بلغت حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 109.190 ألف دولار، وذلك لكونها دولة صغيرة، يتراوح عدد سكانها 600 ألف نسمة، فضلا عن امتلاكها لقوى عاملة قوية، ونمو تجاوز نمو الاتحاد الأوروبي في عام 2016.
المركز الثالث: سنغافورة
احتلت سنغافورة المركز الثالث، بعد أن بلغت حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 90.530 ألف دولار.
وأشارت مجلة “فورتشن” إلى أن سنغافورة لا تزال من أغنى بلدان العالم، وذلك لأن ناتجها المحلي الإجمالي الحقيقي نما بمعدل 2.7 في المئة، على أساس سنوي، خلال الربع الأول من عام 2017.
المركز الرابع: بروناي
بينما جاءت بروناي المركز الرابع، بعد أن وصل الناتج المحلي الإجمالي فيها لكل فرد إلى 76.740 ألف دولار.
المركز الخامس: آيرلندا
ذكرت مجلة “فورتشن”، أن آيرلندا ينظر إليها بأنها من ضمن أغنى خمس دول في العالم، وتبلغ حصة الفرد فيها من الناتج المحلي الإجمالي 72.630 ألف دولار.
المركز السادس: النرويج
استطاعت الأمة الاسكندنافية أن تحتل المركز السادس، بفضل تعداد سكانها الذي يفوق خمسة ملايين نسمة فقط، ولنجاحها في خفض معدل البطالة لديها، ما جعل الناتج المحلي الإجمالي فيها لكل فرد يصل إلى 70.590 ألف دولار.
المركز السابع: الكويت
جاءت دولة الكويت الخليجية في المركز السابع، في قائمة أغنى دول العالم، بناتج إجمالي محلي لكل فرد 69.670 ألف دولار، وذلك بفضل امتلاكها لثروة نفطية.
المركز الثامن: الإمارات العربية المتحدة
احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الخامس عشر في قائمة أغنى دول العالم، بناتج إجمالي محلي لكل فرد 68.250 ألف دولار، وذلك بسبب ثورتها النفطية، وتعداد سكانها الضئيل الذي يفوق عشرة ملايين نسمة فقط.
المركز التاسع: سويسرا
بناتج إجمالي محلي لكل فرد يبلغ 61.360 ألف دولار، جاءت سويسرا في المركز التاسع، بفضل تعداد كانها البالغ ثمانية ملايين نسمة فقط، وذكرت المجلة بأن سويسرا تنفذ حاليا سياسات ستساهم في انتعاش اقتصادها خلال الفترة المقبلة.
المركز العاشر: هونغ كونغ
ذكرت مجلة “فورتشن” أن المدينة الصينية الناتج الإجمالي المحلي لكل فرد فيها يبلغ 61.020 ألف دولار، وذلك بسبب انخفاض معدل السياحة إلى بر الصين الرئيسي في العام الماضي 2016، ولأن تعداد سكانها يبلغ سبعة ملايين نسمة فقط.
المركز الحادي عشر: سان مارينو
ساهم تعداد السكان الضئيل للمدينة البالغ تسعة ملايين نسمة فقط، في أن يصل الناتج المحلي الإجمالي فيها لكل فرد إلى 60.360ألف دولار.
المركز الثاني عشر: الولايات المتحدة الأمريكية
جاءت الولايات المتحدة في المركز الثاني عشر في القائمة، بناتج إجمالي محل لكل فرد 59.500 ألف دولار، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 325 مليون نسمة.
المركز الثالث عشر: المملكة العربية السعودية
احتلت المملكة العربية السعودية المركز الثالث عشر، بناتج إجمالي محلي لكل فرد 55.260 ألف دولار، بسبب ثروتها من البترول، وأشارت المتوقع إلى أنه من المتوقع أن تحقق المملكة قفزة اقتصادية، بفضل إطلاقها لبرنامج “رؤية 2030″، التي تسعى للاعتماد على مصادر أخرى غير النفط.
المركز الرابع عشر: هولندا
جاءت هولندا في المركز قبل الأخير في القائمة، بناتج إجمالي محلي لكل فرد 53.580 ألف دولار.
المركز الخامس عشر والأخير: آيسلندا
جاء في ذيل قائمة أغنى دول العالم آيسلندا، بعد أن وصل الناتج المحلي الإجمالي فيها لكل فرد إلى 52.150 ألف دولار.
سبوتنيك

تعليقات الفيسبوك

الأكثر قراءة

الأحوال الجوية
22°
16°
الأربعاء
16°
الخميس

سبر الآراء

هل أنت مع إقالة وزير التربية ناجي جلول؟

النتائج

Loading ... Loading ...

تابعنا على الفايسبوك