آخر الأخبار :

السراج يُعلن عن خارطة طريق للخروج من الأزمة الليبية

أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، أمس السبت، عن خارطة طريق مقترحة للخروج من الأزمة التي تعانيها البلاد سياسيا وأمنيا.
وتقضي الخطة المقترحة حسب ما أعلن السراج بالدعوة إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية مشتركة في مارس 2018.
وجاء الإعلان في كلمة نقلتها قناة ليبيا الرسمية (حكومية تابعة لحكومة الوفاق)، قال فيها إن “الانتخابات ستفرز رئيسا للدولة وبرلمانا جديدا تستمر ولايتهما ثلاث سنوات كحد أقصى أو حتى الانتهاء من إعداد الدستور والاستفتاء عليه. وينتخب الشعب رئيس الدولة بشكل مباشر”.
وأوضح السراج أن “الخارطة مبنية على أسس الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي والثوابت الوطنية، وهي مبادرة تتيح الفرصة أمام الجميع، للمساهمة في بناء دولة ليبيا المستقبل بإرادة وطنية حرّة”.
وشملت خارطة الطريق المقترحة من السراج 9 نقاط، من بينها “استمرار العمل بالاتفاق السياسي وحكومة الوفاق الوطني، إلى أن تتم تسمية رئيس الحكومة الجديدة من قبل رئيس الدولة المنتخب، واعتماد حكومته من قبل البرلمان”.
ومن ضمن النقاط أيضا “أن تقوم المفوضية العليا للانتخابات وبالتنسيق مع الأمم المتحدة، وبمساعدة جامعة الدول العربية والاتحادين الأفريقي والأوروبي بالإعداد والإشراف ومراقبة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.
وطالب السراج ضمن الخارطة بإعلان “وقف إطلاق النار وكلّ أعمال القتال في أنحاء البلاد كافة، إلاّ ما يخصّ مكافحة الإرهاب المنصوص عليه في الاتفاق السياسي الليبي والمواثيق الدولية”.
وفي 17 ديسمبر 2015، أمضت أطراف النزاع الليبية في مدينة الصخيرات المغربية، اتفاقا لإنهاء أزمة تعدد الشرعيات في البلاد، تمخض عنه مجلس رئاسي لحكومة “الوفاق الوطني” المعترف بها دوليا، ومجلس الدولة (غرفة نيابية استشارية)، إضافة إلى تمديد عهدة مجلس النواب في مدينة طبرق (شرقا)، باعتباره هيئة تشريعية.

تعليقات الفيسبوك

الأكثر قراءة

الأحوال الجوية
23°
24°
الثلاثاء
22°
الأربعاء

سبر الآراء

هل أنت مع إقالة وزير التربية ناجي جلول؟

النتائج

Loading ... Loading ...

تابعنا على الفايسبوك